اخبار الكلية

ندوة لكلية التحسس النائي عن زيادة الانتاج النفطي

   
175 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/01/2018 2:14 مساءا

نظمت كلية التحسس النائي والجيوفيزياء بالتعاون مع كلية الفارابي الجامعة ندوة علمية عن زيادة الانتاج النفطي باستخدام تقنيات حجز الكاربون والطاقة الشمسية وذلك على قاعة الرازي.

 

وتضمنت الندوة جلستين الاولى كانت عن تحسين استخراج النفط باستخدام تقنية حجز ثاني اوكسيد الكاربون وخزنه وقد قدم المحاضرة الدكتورة خالدة عبد الخالق القيم من كلية الفارابي الجامعة وترأس الجلسة الاستاذ الدكتور عبد الحليم عبد الكريم محمد من كلية الفارابي الجامعة.

 

وتحدثت المحاضرة عن استثمار تقنية حجز ثاني اوكسيد الكاربون في تحسين استخراج النفط. اما الجلسة الثانية فكانت عن تطبيقات الشمسية في الصناعة النفطية . وقدم المحاضرة فيها الدكتور فرات عطاء صالح المعاون الاداري لعميد الكلية وترأس الجلسة الاستاذ المساعد الدكتور رافع عباس حسن عميد كلية التحسس النائي والجيوفيزياء / جامعة الكرخ للعلوم .

 

وتناولت ورقة العمل استخدام الطاقة الشمسية كاحد مصادر الطاقات المتجددة المهمة القابلة للاستثمار والتطبيق في انتاج النفط الثقيل في حقول نفط العراق كما تتطرقت الى تجربة احدى الدول النفطية في المنطقة العربية ومدى عكس هذه التجربة على الواثع النفطي في العراق لوجود التشابه الكبير في الخصائص النفطية والتكونيات الحيولوجية.

 

و خرجت الندوة بتوصيات عدة بشأن استخدام الطاقات المتجددة وتحسين استخراج النفط. وقد حضر الندوة العلمية عميد كلية الفارابي الجامعة استاذ المساعد الدكتور قادر حمود الشرع وعميد كلية الفراهدي الجامعة الاستاذ الدكتور مؤيد عبدالله جاسم وعدد كبير من الاكاديميين وذوي الاختصاص.

 




محرك البحث

آخر تحديث

الاحصائيات

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التحسس النائي والجيوفيزياء - جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45