اخبار الكلية

محاضرة عن التحليل السحني واهميته في اكتشاف جديد للماستودونت قرب بحيرة الثرثار – وسط العراق في كلية التحسس...

   
67 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/10/2018 7:28 صباحا

اقامت كلية التحسس النائي والجيوفيزياء- جامعة الكرخ للعلوم محاضرة بعنوان التحليل السحني واهميته في اكتشاف جديد للماستودونت قرب بحيرة الثرثار – وسط العراق القاها أ.م.د. عقيل عباس الزبيدي وتهدف المحاضرة الى وجود الماستودونت الذي كان يعيش في بيئة نهرية التي توفر الماء والغذاء النباتي.

وقدم المحاضر دراسة تكوين انجانة حقليا، وكذلك وصف سحنات التكوين، استناداً الى الحجم الحبيبي ، والتراكيب الرسوبية، والمتحجرات وتقسيمها الى خمس سحنات. واشار التحليل السحني الى وجود بيئة نهرية التوائية. وبعد ذلك تم تصوير احد عظام المتحجرات الفقارية، الذي اهداه صيادي السمك في بحيرة الثرثار، الى متحف التاريخ الطبيعي، وارسال صوره الى بعض المراكز البحثية العالمية في جامعة مشيغان في الولايات المتحدة الامريكية، ومركز فيكتور هيجو في فرنسا، والمتحف الجيولوجي المصري، فاكدوا بانه عظم فخذ احد الخرطوميات (اجداد الفيلة).

واكد الزبيدي ان بعد اجراء التحليل السحني لصخور المنطقة، ودراسة عناصر المناخ القديم، ومراجعة البحوث المنشورة عن الموضوع، الى جانب وجود اكتشاف سابق للماستودونت في منطقة انجانة على جبل حمرين؛ فان الدراسة توصلت الى وجود الماستودونت الذي كان يعيش في بيئة نهرية التي توفر الماء والغذاء النباتي.

واوصى في ختام المحاضرة بالقيام بالمسوحات الميدانية العلمية التفصيلية بعد تشكيل فريق علمي متخصص، وانشاء محمية طبيعية، وتشجيع السياحة البيئية لايجاد فرص عمل للسكان المحليين.




محرك البحث

آخر تحديث

الاحصائيات

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التحسس النائي والجيوفيزياء - جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45