اخبار الكلية

حلقة دراسية عن ( جائزة نوبل في تقنية الملقط الليزري ) في قسم الجيوفيزياء

   
133 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/02/2020 8:53 صباحا

اقام قسم الجيوفيزياء حلقة دراسية (سمنار) استكمالاً لجدول فعاليات الموسم الثقافي لكلية التحسس النائي والجيوفيزياء القته التدريسية د هند ابراهيم عبد الغفور  تحت عنوان  :

جائزة نوبل في تقنية الملقط الليزري لعام 2018   ، بحضور عدد من المختصين والتدريسيين في الكلية.

 

وتضمنت الحلقة نبذة تأريخية عن جائزة نوبل في العلوم والتي تقام في السويد والتي تمنح مرة واحدة كل سنة بواسطة الاكاديمية الملكلية للعلوم .

عرضت التدرسية اهم جوائز نوبل في علم الليزر والطرق التي ابتكرتها البشرية من خلال ايجاد مواد مختلفة تمكننا من اجراء االانتقالات للاكترونات وبطاقات مختلفة .

 

وذكرت د.هند الى اكثر الطرق اهمية من خلال التحكم بخواص الليزر والتي سوف تفتح افاق عالم بكامله من الامكانيات لفحص ومعالجة المواد والظواهر الفيزيائية في الكون .

 

 

وتطرقت المحاضرة الى استخدامات الليزر في الكثير من المجالات واهمها الاستشعار عن بعد في الغلاف الجوي وقياس المسافة الى القمر وكذلك في انشاء نجوم توجيهية اصطناعية في علم الفلك ، وفي المجالات الطبية كجراحة العيون وعلاج انواع معينة من امراض السرطان ، وفي المجالات الصناعية مثل النحت واللحام والحفر بالليزر .

 

وبينت احدث التطبيقات وهو عملية الملقط الضوئي والذي يستخدم لدراسة الانظمة البيولوجية. والعلماء الثلاث الذين فازوا بالجائزة ، 

واشارت د.هند الى اول امراءة تفوز بجائزة نوبل للفيزياء منذ 55 عاماً .

 




محرك البحث

آخر تحديث

الاحصائيات

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التحسس النائي والجيوفيزياء - جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45