مختبرات قسم الجيوفيزياء

مختبر الجيولوجي


تعريف الجيولوجي:
هو العلم الذي يهتم بدراسة الارض وفهم  نشأتها وتكوينها , ويقسيم علم الارض الى فرعين رئيسين، هما:- علم الأرض الطبيعي وعلم الارض التاريخي. وعلم الارض الطبيعي  هو الذي يبحث في المواد المكونة للأرض، ويسعى لفهم الظواهر التي تحدث تحت او فوق سطحها. اما من الناحية الاخرى، فان هدف علم الأرض التاريخي هو فهم اصل الأرض وتطورها عبر الازمنة الغابرة. ولهذا فهو يسعى لتأسيس نظام زمني مرتب للتغيرات الطبيعية والحياتية المتعددة التي توالت عبر الماضي البعيد.  


الرسالةوالرؤية:
إعداد الكوادر البشرية المؤهلة،وتزويدها بالمعرفة والمهارات الأساسية، والتطبيقية للتعرف المعادن والانظمة البلورية لها في الحقل وتحت المجهر من خلال التعرف الصفات المختلفة لها من صفات فيزيائية وتركيب معدني.


كذلك التعرف على الصخور النارية، المتحولة والرسوبية وتصنيفها في الحقل وتحت المجهر والتعرف على خواصها ومميزاتها.

 


الأهداف: 
1- فهم اصل الأرض وتطورها عبر الازمنة الغابرة

 

2- لفهم الظواهر التي تحدث تحت او فوق سطحهاوالتي أدت إلى تشكيل، ووجود الصخور، والخامات، والثروات، والمصادر الطبيعية التي يجب أن تبقى محل اهتمام وعناية بحيث نستطيع التنقب عنها واستكشاف الجديد منها.

 

3- تخريج الكفاءات الوطنية المتخصصة القادرة على التعامل مع أدوات التكنولوجيا الحديثة بكفاءة عالية وذلك في المجالات المختلفة في الجيولوجيا


مختبر الكيمياء


الرؤية:
بيئة تعليمية وبحثية تسهم في تطوير الطلبة علميا وعمليا


الرسالة:
تقديم مناهج بجودة عالية لتأهيل الطلبة في مجال أختصاصهم من خلال استخدام احدث التقنيات وطرق التدريس الحديثة في مجال الكيمياء.


الهدف :
تزويد الطلبة بالمفاهيم والاساسيات حول مايخص الكيمياء بكافة فروعها وكيفية الاستفادة منها بما يتلائم مع أختصاصاتهم.

 

 

المختبرات المشتركة 

 

 

مختبر الفيزياء:

يعتبر علم الفيزياء من أهم العلوم التطبيقية التي عكف الإنسان على دراستها منذ فجر الحضارة من أجل تطوير وتحسين العالم المحيط به، وتساهم تطبيقات علم الفيزياء في جميع جوانب الحياة، و أصبحت في زمننا الحاضر من التفاصيل الأساسية المهمة في حياتنا اليومية. ويعد العمل المخبري من أهم الجوانب الرئيسية والضرورية في دراسة علم الفيزياء، فالمختبر هو البيئة المناسبة لدراسة هذا العلم، لما يحتويه من أجهزة و أدوات فيزيائية تجعل الدارس على اتصال مباشر بالظواهر الفيزيائية الطبيعية المختلفة. وللتجارب العملية أهمية كبيرة في بناء وتكوين شخصية المتعلم العلمية، فهي تثبت المعلومات النظرية وترسخها في ذهن المتعلم، كما أنها تكسبه بعض الخبرات والمهارات الفنية، وتتيح له فرصة التفكير والإبداع، وتنمي فيه القدرة على تصميم وتركيب بعض الأجهزة وتوظيف البيئة المحلية وخاماتها المتوفرة في إيجاد البدائل لبعض التجارب. إن التجارب العملية تعود المتعلم على الدقة في العمل من أجل التوصل إلى النتيجة المرجوة من التجريب المعملي، كما تبث فيه حب التجريب والعمل الجماعي التعاوني والقدرة على التفكير والاكتشاف والبحث. وللمختبر الدور الرئيسي في تنمية تفكير المتعلم لرؤية بعض الحقائق العلمية المرتبطة بالجانب النظري. 

 

 

مختبر الحاسبات :

 

الرؤية  

يسعى الى النهوض بالمعرفة في المجالات التطبيقية لتأهيل الطلبة لخدمة المجتمع وتشجيعهم على تطوير قدراتهم وقابلياتهم.

 

الرسالة

اعداد خريجين جامعيين مؤهلين في مجال التخصص التطبيقي واكسابهم مبادئ المعرفة التطبيقية والمهارات اللازمة للتواصل المسقبلي مع المجتمع في مجال العمل التخصصي

 

الاهداف 

يسعى مختبر الحاسبات الى تحقيق الاهداف التالية:-

1-    اعداد خريجين جامعيين اكفاء يمتلكون المهارات التطبيقية اللازمة لممارسة العمل التخصصي.

2-    تنمية الاتجاهات التطبيقية لدى الطلبة وبما يمكنهم من تطوير قدراتهم الذاتية في دراساتهم العليا.

3-    اكساب الطلبة المهارات التطبيقية للتعامل مع اية مشكلة علمية وحلها باسلوب تطبيقي سليم.

4-    اكساب الطلبة المهارات الابتكارية للوسائل العلمية وتطويرها لاستخدامها في ممارسة العمل التخصصي.

محرك البحث

آخر تحديث

الاحصائيات

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التحسس النائي والجيوفيزياء - جامعة الكرخ للعلوم 2014
3:45